إلى جبران مسوح

17/12/1943


رفيقي العزيز،
تسلمت هذا الصباح رسالتك واطمأننت إلى وصول برقيتي وكتابي على عنوان الرفيقة نبيهة [أنطكلي الشيخ]. أعتقد أنّ هذه الرفيقة ستكون شخصية في الحركة فهي ذات أخلاق عالية ومزايا حسنة. ويمكن أن تزداد فائدتها متى تعلمت القراءة والكتابة وسأهتم لهذا الأمر بنفسي متى استقررت في توكومان.
السرعة في إيجاد مكان مناسب للعمل ليست ضرورية بقدر ما هو ضروري تسجيل الاختراع، لأن هذا هو الأساس الذي لا يقوم شيء إلا عليه. وبما أني قد عزمت على السفر يوم الثلاثاء القادم الواقع في 21 ديسمبر/كانون الأول، بالتوكومانو، فيمكن ترك تقرير الأمور لحين قدومي. ولكن البحث عن الأماكن لازم لربح الوقت.
إنّ وجودي في توكومان سيغير مجرى الأمور من وجوه عديدة. وإذا نجح مشروعنا بسرعة فستكون الخطوة واسعة. وقربك مني يسهل قضاء أمور كثيرة ويمكّن من توكيل وظيفة ثابتة في مكتب الزعيم إليك. يبقى أن نبحث مسألة إيجاد جريدة في بوينس آيرس وتحويل الزوبعة إلى مجلة تصدر في توكومان وأظن أنّ الرفيق يعقوب ناصيف يصلح لتولي شؤون الجريدة هنا، إلا إذا احتجته في مقري فحينئذٍ يمكن العهد بالجريدة إلى الرفيق [جواد] نادر. وسنتكلم في هذه الأمور. وقد نسافر إلى سلتة وخوخوي قريباً بينما استعدادات العمل تسير في توكومان. سلامي لك وللرفيقة نبيهة والرفيق [إبراهيم] الكردي. ولتحيى سورية .

 

المزيد في هذا القسم: « إلى جبران مسوح إلى جبران مسوح »

أنطون سعاده

__________________

- الأعمال الكاملة بأغلبها عن النسخة التي نشرتها "مؤسسة سعاده".
- الترجمات إلى الأنكليزية للدكتور عادل بشارة، حصلنا عليها عبر الأنترنت.
- عدد من الدراسات والمقالات حصلنا عليها من الأنترنت.
- هناك عدد من المقالات والدراسات كتبت خصيصاً للموقع.