إلى أنيس فاخوري

9/4/1937

.... وأريد أن يكون واضحاً لكم ولمن يهمهم الأمر، أن تترك المسائل السياسية كلها لي، للزعيم، ومتى احتجت إلى وسيط أو مندوب أو مستشار فإني أعرف كيف أختاره. وتاريخ الحزب وتقاليده تعطي أمثلة يجب اتّباعها.
إتّخذوا الحزر والحيطة في أعمالكم، وأبعدوا الشيوعيين والذين كانوا شيوعيين في الوظائف ومكامن الأسرار، واتخذوا تدابير احتياطية لما قد يقع، واتخذوا قراراً بتعيين خلفٍ لكم في حالة اعتقالكم حتى أكون اتصلت ورأيت التثبيت أو خلافه.
إمنعوا كل تعليق سخيف حول اقوالي وأعمالي التي يجب أن لا تكون عرضة لنقد العاطلين وآراء غير المؤهلين، فإن مقاصدي هي مقاصد الزعيم، وقصار النظر لا يمكن أن يدركوا مغزاها إلا بعد وقت ولأي، فوفروا عني الإصغاء إلى تعاليق سخيفة بالتدابير التي أطلب منكم اتخاذها، لمنع الأعضاء من إبداء آرائهم الصبيانية في تدابير الزعيم.
فالزعيم يعلم قبل كل إنسان إذا كان سفره إلى أميركة مما يحسن أن يصرّح به أم لا، وما يراه الزعيم لا يراه المتطفلون على السياسة، الناظرون إليها بالنظر العادي الذي لا جديد ولا نبوغ فيه.
وامنعوا كل إنسان من التكلم باسمي أو التعبير عن رأيي، فإني لا أكلف أحداً بذلك. وأنتم أنفسكم لا تهتموا كثيراً بآراء المتطفلين ومحبّي الظهور، واختاروا معاونيكم من ذوي الرصانة والاحترام وأهل العلم والخبرة لا أهل الطفرة.
ولتحيى القضية القومية.

ملاحظات
يحسن أن تتخذوا إمضاءً أو اسماً مستعاراً تتسترون به. يحسن أن تتخذوا الأستاذ ق. [عبد الله قبرصي] مستشاراً قضائياً.
كل ما يجري ضمن الهيئة الإدارية والتنفيذية العليا يجب أن يبقى سراً، فلا يتحدث أحد أفرادها به خارج الجلسات أو أمام من لا ينتمي إليها.
التشكيلات العليا تبلّغ للمنفذين العامين فقط، على أن يبقوها سراً إدارياً فلا يذيعوه على الأعضاء.
يجب إصدار إذاعة على الأعضاء تطلب منهم التقيد بميزات النهضة القومية، التي هي أن يعرف كل فرد حدّه، وأن يقوم بواجباته، وأن لا يشوش على ذوي التبعة أفكارهم وأعمالهم وإطاعة الأوامر بدون تردد، وعدم التطفل أو التقدم بما ليس أهلاً له أو ليس مكلفاً به والاحتفاظ برباطة الجأش والثقة غير المحدودة بالزعيم وتدابيره، وهي صفات يجب أن تظهر في الظروف الاستثنائية كما في غيرها.

أنطون سعاده

__________________

- الأعمال الكاملة بأغلبها عن النسخة التي نشرتها "مؤسسة سعاده".
- الترجمات إلى الأنكليزية للدكتور عادل بشارة، حصلنا عليها عبر الأنترنت.
- عدد من الدراسات والمقالات حصلنا عليها من الأنترنت.
- هناك عدد من المقالات والدراسات كتبت خصيصاً للموقع.