حبيبتي،


في 14 اغسطس 1944

صرفت أكثر وقت أمس الأحد في ترتيب بعض أوراقي في البيت وإعداد بعض مواد لعدد الزوبعة التالي. وعند العصر نزلت الى المحل لأكتب مقدمة اسبانية على الآلة الكاتبة. بهذه المناسبة بدرت من جبران خشونة حاول تلطيفها فيما بعد. انه قد أصبح، على ما يظهر، فريسة الهواجس المادية.

اليوم كان هادئاً والظاهر ان جبران أدرك من ثبات موقفي ان لا سبيل الى اغفال رأيي وارادتي. فلم يهجم على مال الخزانة كما كان يفعل وقد صرفت أكثر الصباح في تقليب الدفاتر والحسابات وتقرير ما يجب دفعه للدائنين في بوانس ايرس. وقد عرض عليّ جبران ان نأخذ العقد الى المصرف ونفتح اسماً للشركة فيه وهو بذلك يكذب ادعاءَه السابق ان المصرف رفض أو يرفض اعتبار العقد الا اذا كان عند كاتب العدل!
أحب تكليفك مخاطبة جريدة "السلام" بالتلفون وسؤال السيد كميل شمعون عن سبب تأخير الزوبعة. فالرفيق أفيوني يزعم ان التأخير بسبب المطبعة التي قبلت طبع جريدة جديدة ولم يعد الرصاص كافياً لانجاز الزوبعة. لست أدري اذا كان هذا القول هو كل الحقيقة. واذا اتفق لك المرور بمحل "سلاده" Celada، وجورج يعرف عنوانه، اسألي كم ثمن دراجة انقليزية من نوع "النزهة" Paseo ونوع نصف ثقيلة ونوع الخفيفة وقولي انك مكلفة من قبل محلنا بذلك. وسلاده هو الذي أرسل الينا خيوط سيسال ويمثله هنا منطلدو.
كتبت اليوم الى فومقلي ووضعت له سنداً على المصرف لانسيون بفاتورة 27 يونيو وأخبرته بوجودك في بوانس ايرس وطلبت منه اعتمادك في كل ما تطلبين لنا باسمنا. وغداً أكتب الى دلاّفنّه ويمكن الى كخ أيضاً بهذا المعنى.
ينقصنا ورق منتكادو أسمر. وسرَّا لن يرسل البضاعة التي كنت طلبتها منه الا اذا أرسلنا ثمنها مقدماً. ممثله هنا صديق أمين مسوح. يمكن سؤال شركة national paper في شارع فسيوكولون اذا كان عندها منه وكم سعر الكيلو أو الرزمة. آخر ما اشتريناه كان من آبلو بسعر 18 للحزمة التي وزنها 15 كيلوقرام.
أخبرني جبران انه هو أيضاً يكتب اليك الليلة بشأن احتياجاتنا. ولكني أود ان تتصلي بمصنع آلات اللصق حين تتمكنين، اذ لا عجلة كبيرة الآن، وتطلبي لنا نحو عشرين لفافة شريط لاصق rollos engomados ونحو ثلاث آلات كالتي نستعملها عندنا بدل الخيط. صاحب المصنع Justo Rodero وعنوانه General Urquiza 36 Tel: 62.4416.
لّما يأتني كتاب منك ومع اعتقادي انه لم يكن منتظراً وصول كتاب سريع منك فاني أخشى ان يكون السفر أتعبك كثيراً وانتظر وصول كتاب منك لاطمئن لحالتك وحالة صفية.
اذا طلبت شيئاً من فومقلي أو دلافنّه فلا يرسلوا البضاعة حالاً بل لينتظروا أياماً أخرى لنرسل من هنا التعليمات الأخيرة بكل ما نحتاج اليه.
من الأمور المستعجلة معرفة شيء عن شركة الضمان التي ذكرتها لك وعن أفضل شركة من هذا النوع، لأن الضمان صار ضرورياً وممثل الشركة جاء اليوم وقلت له ان يعود في آخر الأسبوع.
أتمنى ان تكوني والجميع بخير وان تكون صفية مرحة. لا تجهدي نفسك كثيراً فالأمور بالمثابرة أكثر مما هي بالعجلة. علمت اليوم ان أديب مسوح وزوجته متغيبان في بوانس ايرس.
سلامي لأهل البيت وقبلاتي وأشواقي لك ولصفية.

ولتحي سورية

المزيد في هذا القسم: « حبيبتي، حبيبتي، »

أنطون سعاده

__________________

- الأعمال الكاملة بأغلبها عن النسخة التي نشرتها "مؤسسة سعاده".
- الترجمات إلى الأنكليزية للدكتور عادل بشارة، حصلنا عليها عبر الأنترنت.
- عدد من الدراسات والمقالات حصلنا عليها من الأنترنت.
- هناك عدد من المقالات والدراسات كتبت خصيصاً للموقع.