رفيقتي جولييت،

في 25 أغسطس 1944

كتبت اليك سابقاً بصورة مستعجلة دائماً بسبب إلحاح الحاجة وضيق الوقت. ولذلك لم تكن الرسائل التجارية مفصلة كما يجب. وهذا أوجب بعض التسرُّع والخلل الطفيف الذي لا أهمية كبيرة له. والآن أرسل التعليمات التجارية التي اظنها الأخيرة لك في هذا الوقت.

Barrilete لم أشر بترك الطلب من دلاَّفنّه وانما قلت ان سعره مرتفع لأنه ليس هو المستورد وهذا من باب المعلومات لك. النوع الذي عند ناشنل هو الأَسوجي (Sueco) لا السيوسي، لأن "سويسي" هي لفظة اخرى لسويسري (Suizo) ول Sueco نقول أسوجي والمصريون يقولون أيضاً سويدي أحياناً. اذا أحبت شركَة ناشنل التعامل معنا من غير اعتماد رأي ممثلها هنا الذي طلب اليه حبران ان يزورنا فلم يفعل فيمكن تدوين رزمتين واذا شاءت الشركة حيازة تثبيت رسمي من قبلنا ارسلناه اليها.
Celofan اطلبي لنا 50 ورقة من الاصفر الباهت فقط.
Baleros اطلبي لنا قروس واحداً من الصغير الذي ثمن القروس – 7. منه.
جبران لا معرفة له أو خبرة له بهذه الالعاب فاذا كان الكبير يطلب نشتري نصف قروس فقط الآن للتجربة. وقد يحسن الاقتصار على قروس واحد من الصغير الآن.
Pomada Contin هذه دونّا منها هنا قبل سفرك 20 قروس من رقم 1 الذي اسمه "جنتلمن" فاذا امكنك اسألي عن مصير هذا الطلب وماذا يقصدون ان يفعلوا ولا لزوم الآن لأكثر من ذلك. جبران لا يتذكر السعر الذي طلبه به!
Trompo لا حاجة الى الاهتمام كثيراً به. سابقاً اشترى جبران من محل صغير في ركنكيسته اسمه Toust دزينة من الكبير بسعر 0.90 أي بسعر 10.80 القروس والصغير اشتراه من المحل نفسه بسعر 7.60 القروس والشماس اعطى سعر 7.20 فاذا وجد بلا تعب كثير اشتر نحو قروسين.
Papel Higienica وردنا صندوقان من آبلو من نوع Gamuza بسعر 28 فاذا امكن شراء نحو 6 صناديق أي 600 لفافة فيحسن تدوين هذا الطلب. سأكتب الى ابلو أقول له انه ارسل الطلب في غير وقته ومن النوع الذي أراده وبالسعر الذي عينه هو واننا لن نرضى بذلك لاننا اشترينا بسعر – 22.، هكذا سأقول له.
Rollos p. angoma هي الكبيرة التي نستعملها لضبط الصرر التي نلفها. كان سعرها قديماً 0.63 الواحدة. شكري ملقى يبيعنا اياه بـ 0.80 الواحدة. فاذا كان السعر نحو 0.65 أو 0.70 فيمكن طلب ملف فيه نحو 25 واحدة rollos 25 وأرى المصنع عنوان محلنا واخبريه اننا نبيع بالجملة واذا رأيت ان تخابريه تلفونياً أولاً فافعلي.
Ap. Rep. de hilo لا اعني آلة من كتان (hilo) ولكن عنيت الآلة التي تحمل دوائر الورق المصمغ أي Aparato para rollos de p.angoma الآن لا لزوم للاهتمام بهذه الآلة لأن الحديد سيهبط قريباً.
لا شيء آخر الآن سوى اننا نطلب تعجيل ارسالية دلاّفنه وفومقلي وجيوب "ينقو". وأتمنى ان تكوني توفقت لضم خمس مئة بدل repuesto اخرى من فتريسيو لكي يصير العدد الفاً بدلاً من خمس مئة. أي أود أن يكون طلب repuestos Patricios OR. بَلَغ 1000.
اود ان تكوني وصيفة والاهل بخير، سلامي الى الجميع

ولتحي سورية


بعد: اليوم ارسلت أبلّغ الآنسة
Srta. Juana Perez Podesta
انها تقدر ان تبتدئ العمل عندنا باجرة – 30. وتبتدئ مدة التجربة من اول سبتمبر القادم.

المزيد في هذا القسم: « حبيبتي، حبيبتي، »

أنطون سعاده

__________________

- الأعمال الكاملة بأغلبها عن النسخة التي نشرتها "مؤسسة سعاده".
- الترجمات إلى الأنكليزية للدكتور عادل بشارة، حصلنا عليها عبر الأنترنت.
- عدد من الدراسات والمقالات حصلنا عليها من الأنترنت.
- هناك عدد من المقالات والدراسات كتبت خصيصاً للموقع.